كتاب اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2024

تحميل كتاب اللغة العربية الجديد للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول 2023-2024


كتاب الوزارة فى مادة اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول مكتوب بصيغة PDF 
أبنائي التلاميذ يسعدنا أن نقدم إليكم كتاب اللغة العربية الذي راعينا فيه أن يكون مواكبًا لعصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومختلف ألوان الوسائط التكنولوجية في عملية التعلم والتعليم، كما أنه يعكس أهداف ثورتي 25 يناير، 30 يونيو؛ ويصاحب الكتاب أنشطة وتدريبات لتشجيع الطالب على تطبيق ما تعلمه في الدروس من مهارات، وتقوم أنشطة الكتاب على البحث والمناقشة والتعلم الذاتي والتفاعل الفكري واللفظي والتعلم التعاوني وحل المشكلات وتنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة وتتنوع الأنشطة ما بين أنشطة فردية وجماعية لتشجيع الطالب على الابتكار.

التعريف بالكتاب

قام بتأليف كتاب اللغة العربية نخبة من المتخصصين العاملين فى وزارة التربية والتعليم المصرية ولقد روعي في هذا الكتاب أن يدرب أبناءنا على التأمل، والتساؤل، والتفكير، والتذوق، وأن ينمي لديهم الخيال المبدع، وتصور الواقع الافتراضي للمستقبل. لذلك حرص هذا الكتاب على تنمية قدرات أبنائنا من خلال الخماسية الذهبية في عملية التعليم والتعلم، ألا وهي:
استمع ثم تحدث، انظر وتأمل، اسأل وناقش، اقرأ وفكر، اكتب وعبر.

محتويات الكتاب

الوحدة الأولى: هيا نتواصل.
  1. عباد الرحمن - المنادى المضاف، المنادى الشبيه بالمضاف، النكرة غير المقصودة.
  2. كن جميلاً - المنادى (المفرد، النكرة، المقصودة).
  3. قصة أثر - المنادى (نداء ما فيه ال).
الوحدة الثانية : رحمة ومحبة.
  1. رحمة ومحبة - البدل وأنواعه.
  2. سميرة موسى - تابع أنواع البدل.
  3. آيات العلم - تابع أنواع البدل.
  4. طريق النور - أسلوب المدح والذم.
الوحدة الثالثة : طريق العلم.
  1. فضل العلم - فاعل نعم وبئس.
  2. زراعة الفضاء - حبذا ولا حبذا.
  3. الكتاب - الممنوع من الصرف.

وصف الكتاب

لقد بني هذا الكتاب على منهجية علمية تأخذ في اعتبارها مجموعة من الأسس:

  • المدخل المستخدم في بناء هذا الكتاب هو "المدخل الكلي" في تعليم وتعلم اللغات، وهو المدخل الذي يدرب المتعلمين على مهارات اللغة الأربعة- الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة- بطريقة متكاملة؛ من خلال كل دروس وكل موقف.
  • لقد حاولنا في هذا الكتاب أن نعقد نوعًا من المقاربة المعرفية، والصلات الودية، بين اللغة العربية، وبين العلوم الكونية، كالعلوم الحيوية، والفيزيائية، والاجتماعية، والفنية وغيرها؛ لنرسخ في نفوس أبنائنا أن اللغة العربية لغة حياة، بل هي لغة الحياة؛ فاللغة العربية كريمة كرم النهر، سخية سخا، لندى والمطر، تجود لكل عاشق، وتفيض لكل مريد، فتمنحه أسرارها، فاتحة حزائنها ومن سحرها منحته وزادته.
  • لقد حاولنا- بقدر الإمكان- أن نضع شروحًا موجزة للنصوص، وأفكارًا يتم مناقشتها من خلال الاستماع والتحدث والتساؤل والمناقشة، والتعلم الذاتي؛ وبذلك حولنا الموقف التعليمي من موقف يعتمد على التلقين إلى موقف يعتمد على النشاط والتفاعل، والتفكير وحل المشكلات.
  • وبما أن اللغة هي الرحم الذي يصنع الفكر؛ فقد عني في هذا الكتاب بالقيم الأخلاقية والسلوكيات الحضارية التي تتسق مع رؤية المجتمع العربي للكون والإنسان والحياة.
نرجو من الله أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجه.

تحمىل كتاب اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

الحجم : 50 MB
عدد الصفحات : 121
الصيغة : PDF
 تحميل

0 التعليقات